كلية العلوم الاقتصادية والتسيير

اهلا و سهلا بكم في منتدى كلية العلوم الاقتصادية والتسيير ارجوا دخولكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كلية العلوم الاقتصادية والتسيير

اهلا و سهلا بكم في منتدى كلية العلوم الاقتصادية والتسيير ارجوا دخولكم

كلية العلوم الاقتصادية والتسيير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلاب جامعة باتنة وكلية العلوم الاقتصادية والتسيير

المواضيع الأخيرة

»  Lotfi dk remix 2010 Djazayri forum.ngaous.net par moch-ax
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 6:04 pm من طرف Admin

»  (Algérie Egypte) Lotfi DK Remix 2010 مبروك يا مصر
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 6:03 pm من طرف Admin

»  (Algérie Egypte) Lotfi DK Remix 2010 مبروك يا مصر
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 6:01 pm من طرف Admin

» the wall pink floyd
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 5:58 pm من طرف Admin

» nightwish bye bye beautiful
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 5:57 pm من طرف Admin

» all rise blue
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 5:54 pm من طرف Admin

» musique yanni
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالإثنين أكتوبر 25, 2010 5:51 pm من طرف Admin

» اليكم مواقع رياضية جزائرية
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 4:55 pm من طرف Admin

» نكت بحرانية اصيلة Funny arab bahrein jokes
مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Emptyالخميس أكتوبر 14, 2010 12:00 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 47
    نقاط : 182
    تاريخ التسجيل : 05/09/2010
    العمر : 38

    مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي Empty مهارات مهمة في الانشاء الفلسفي

    مُساهمة  Admin الخميس أكتوبر 14, 2010 9:07 am


    منهجية كتابة نص فلسفي
    المقدمة :
    من المسلمات التي صارت منازعتها لا تخطر على بال أن مفهوم (مثلا الغير) احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء مسألة (………..) و من هنا بإمكاننا بسط الإشكال التالي : هل................أم....................؟
    و منه بمقدورنا إيراد الأسئلة التالية: بأي معنى يمكن القول......................................والى أي حد يمكن اعتبار ................................
    العرض :
    من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها.................................(ثلاث أسطر على الأقل )
    حيث يستهل صائغ النص نصه (بتأكيد أو نفي أو استخدام الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية )...............................
    و قد استثمر منشئ النص جملة من المفاهيم الفلسفية أهمها ............................................. ....................................
    و في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها ...................
    تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ................................................ ...............................
    ( و لتأييد أو تدعيم أو لتأكيد) موقف صاحب النص نستحضر تصور .................................................. ..................
    ( وعلى النقيض أو خلاف أو في مقابل) موقف صائغ النص يمكن استحضار تصور .............................................. ...
    ( للتوفيق أو كموقف موفق) بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور ............................................
    خاتمة :
    يتبين مما سلف أن إشكالية الشخص بين الضرورة و الحرية أفرزت موقفين متعارضين فادا كان صاحب النص و مؤيده (فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد أكد على أن.......................فان معارضهما(فيلسوف أو عالم أو مفكر) قد خالفهم الرأي حيث أقر ........................................
    أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي فإنني أضم صوتي إلى ما ذهب إليه من ...............................
    بعض الصيغ لاستخدامها للمنهجية
    الإطار الإشكالي(المقدمة)
    الاستهلال :
    مما لا يختلف فيه البيان أن ............................................
    من المسلمات التي صارت منازعتها ................................
    لا تخطر على بال كون ...............................................
    مما لا شك فيه أن .................................................. ...
    مما يستحق الذكر أن ..................................................
    من المعلوم أن .................................................. ........
    السياق العام :
    و النص الماثل بين ناظرينا ينضوي ضمن المفهوم .....................................
    والنص قيد التحليل يندرج ضمن نفس المفهوم ............................................
    و النص الذي بين أيدينا يتأطر ضم ن نفس المفهوم ......................................
    السياق الخاص :
    اذ يسلط الضوء على مسألة ............................................
    حيث يعالج مسألة .................................................. ......
    و يتطرق الموضوع .................................................. ..
    اذ يتناول قضية .................................................. ........
    الإشكال العام :
    و من هنا بمقدورنا بسط الإشكال التالي هل................... أم ...........................
    لدى يجذر بنا طرح الإشكال التالي هل ..................... أم ..............................
    و في هذا الإطار بمقدورنا وضع الأشكال التالي هل ..........................أم ........................
    الأسئلة الفرعية :
    و أخيرا ...............................
    و منه تنبثق الاستفهامات الجزئية الآتية .............................. ثم ................................ و أخيرا ....................................
    و بالإضافة إلى هذا الإشكال تنتظم الأسئلة الفرعية التالية ............................ ثم ............................ و أخيرا ................................
    كما باستطاعتنا بسط الأسئلة التالية ........................ ثم ................................ و أخيرا ...................................
    الإطار( الإشكالي (
    العرض
    التحليل :
    تحديد الأطروحة
    ينبني النص على أطروحة مركزية مفادها أن .................................
    من خلال قراءتنا للنص يتضح أنه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها أن ............................
    يتضمن النص فكرة عامة مبناها .....................................
    يتمحور النص حول أطروحة مركزية مغزاها ..................................
    تحديد الأفكار و الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية
    حيث يستهل صائغ النص نصه ب ...................................
    يبدأ كاتب النص نصه ب .................................
    إذ يفتتح صاحب النص نصه هذا ب ...................................
    تحديد المفاهيم
    - يتضح من خلال النص انه يحتوي على جملة من المفاهيم الفلسفية من قبيل .....................................
    - لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي .................................... ......
    تحديد الأساليب ا لحجاجية
    - في خضم الاشتغال على النص ثم الوقوف على مجموعة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية أبرزها .......................................
    - ولتدعيم موقفه هذا استخدم منشئ النص جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية وقد جاءت في النص كالتالي .............................
    - وبغية إقناعنا بطرحه ا اعتمد صائغ النص ثلة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها ..................................
    تحديد قيمة أطروحة النص
    - تتمظهر القيمة الفلسفية للأطروحة المركزية للنص من خلال ....................................
    - تتجلى قيمة أطروحة النص في كونها .........................................
    - تكمن قيمة و أهمية الأطروحة التي تبناها صاحب النص في ..................................
    المناقشة
    المناقشة بالتأكيد
    - ولتأييد موقف صاحب النص نستحضر تصور ...................................
    - و لتدعيم موقف صاحب النص يمكننا إيراد .......................................
    - و لتأكيد تصور صاحب النص بمقدورنا تقديم موقف- وفي نفس المنحنى تنتظم أطروحة ..........................................
    - و في نفس الاتجاه يرى ........................................ ....... ........................
    المناقشة بالاعتراض
    - و على خلاف تصور صاحب النص ومؤيدوه نجد طرح ...........................................
    - و على النقيض من الطرح الوارد في النص ينتظم موقف .........................................
    - و على العكس من تصور منشئ النص يمكننا إيراد موقف ............................................
    المناقشة بالتوفيق
    - للتوفيق بين الطرح الذي تبناه صاحب النص ومؤيدوه من جهة وبين الطرح الذي تبناه معارضوه من جهة ثانية باستطاعتنا تقديم تصور ........................................
    - وكموقف موفق بين المواقف المتعارضة السالفة الذكر بمقدورنا إيراد تصور .............................................. ..
    الاستنتاج و التركيب(الخاتمة)
    صياغة خلاصة تركيبية موجزة
    - يتضح مما تقدم أن إشكالية ...............................
    - يتبين مما سلف أن قضية ..................................
    - خلاصة القول أن موضوع ..................................
    - جملة الكلام أن مسالة .......................................
    - نستخلص مما سبق أن إشكالية ....................................
    إبداء الرأي الشخصي المبرر
    - أما في ما يتعلق برأيي الخاص فأضم صوتي .............................................. .
    - أما في ما يتعلق بموقفي الشخصي ...................................... ....
    - أما بصدد تصوري ..............................
    - أما فيما يرتبط بوجهة نظري الشخصية ....................................... ...


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:04 am